الجمعة، أغسطس ٠٤، ٢٠٠٦

استخرج 10فروق بين المعارضة والنظام

(( الصحافة المستقلة ليست على قدر المسؤلية))
هذه الجملة قيلت بأكثر من طريقه لكنها تحمل نفس المعنى.... قالوها رؤساء الصحف الحكومية حين ملوا نقد الصحف المستقله لنظامهم
((هي فعلا خربانة ياجدعان.. عندما يكون هناك أناس ليسوا على مستوى مسئولية التدوين والكتابة))
قالها بلال فضل ردا على شخصى المتواضع حين انتقدته فى أخر تدوينه
الرجل ضاق صدره بنقدى له مرة واحدة
كان الله فى عون من ينتقدهم كل أسبوع ولعلنى وجدت صفة واحدة فيهم تستحق الشكر رغم مساؤهم المتعددة وهى صفة سعة الصدر
فرجلنا المعارض لم يطق ان أحدهم ينتقده ( دون تجريح ) وهو الذى ينتقد المخالفين له فى الرأى بألفاظ منها ما هو محترم ومنها ما يفتقد للحد الأدنى من الأحترام
حتى انه فى نهاية رده المحترم قال
.. فماذا فعلت أنت أيها البق؟
واظنها سب لأن الأستاذ بلال صاحب قاموس من الالفاظ السيئة حتى عندما أصدر مجموعة قصصية جاءت نموذج لهذا القاموس خاصة باب الألفاظ السوقية فحمد لله اننى خرجت منه بهذه الألفاظ وفقط
رد الأستاذ بلال يتشابه لحد كبير مع رد صحفيى الحكومة ربما لأنه يشعر بالذنب تجاه ما فعله ؟
ربما
ربما لان رده خرج من غضبة لنفسه ؟
ربما
على العموم هو عرض على السفر على نفقته
وأنا وافقت على العرض لكننى سوف أكون معه فقد أطمئن على زوجته( لازم طبعا يكون معنا فى الرحلة.. ده خبرته فى لبنان كبيرة )جدا
وأرجوا الا يكون الموضوع كده دخل فى الشخصنة لأنه هو الذى بدأ
لاننى كنت انتقد موقف عام لرجل معارض لى الحق كقارئ أن أنتقد موقف أظن أنه يتناقض مع ما يدعوننا إليه
لكنه دخل و تطاول وسب و وو و وجعل الموضوع شخصى
وكما قلت قبل ذلك
لو كانت حكومتنا سيئة ( وهى كذلك ).. ربنا يهديهم
فإن المعارضة أسوء ( نسال الله إلا تكون كذلك ) هذا وبالله التوفيق
أعود لأكرر أن لم أطلب من الأستاذ بلال فضل الحرب ولا حمل السلاح ولا المقاومة
كل ما أردته أن يسجل موقف لله وللأمة لكى يرى الشباب أن أحد المعارضين يفعل ويفعل ولا يتكلم فقط
ولم أغرب أن يظهر بلال فضل وهو يهرب من لبنان كالفار من معركة( معنوية عشان محدش يقول وأنت عملت إيه ) كان عليه ان يتواجد فيها على الأقل
تابع ردرود أعضاء منتدى حارة زعتر على هذا الموضوع..

11 تعليقات:

في ٣:١٣ ص , Blogger عماد رفعت يقول...

يا زي ماتقول قول
مش 10 بس
علي كل حال
انا معاك
ان بلال كان لازم ياخد موقف
مش سلبيه بتاعه ابوهم دي
وشكرا علي الموضوع الرائع ده

 
في ٨:٤٣ ص , Anonymous غير معرف يقول...

يبدو لي أنك فرحت للغاية بأنك افتعلت مشكلة معي.. ربما تتصور أن هذه هي الشطارة والجدعنة.. تريد أن تصل الى قناعة أنه لايوجد فرق بين الحكومة والمعارضة.. أهنئك ألف مبروك أنت مستريح الآن ووجدت مبررا لسلبيتك وعدميتك.. تقول أني ضاق صدري بنقدك.. هل تسمي ماقلته عني نقدا.. هل استخدام ألفاظ مثل الهارب والفار وغيرها نقدا.. أم أنها شتائم.. ثم قل لي بماذا شتمتك أنا.. هل كلمة البق شتيمة.. انت اعتبرتها كلمة شتيمة بينما هي كلمة عامية تطلق على من يتكلم دون أن يعمل.. أنت تدعي أنك شجاع وقلبك على لبنان.. وأنا لازلت عند كلمتي.. دعوتك للسفر فربطت نفسك بي.. أنا أقول لك أنا انتظر منك ايميلا تخبرني فيه أنك حصلت على الفيزة من السفارة اللبنانية وأنا مستعد لكي تسافر على حسابي ولا شأن لك بي طالما تراني هاربا وفأرا.. أم أنك تخفي عجزك وسلبيتك بهذا الربط الغريب بينك وبيني.. أنا ايميلي معروف لكل من يقرأ الدستور.. أنتظر منك ايميلا فور حصولك على الفيزا وأقسم بالله عزوجل أنني مستعد لكي تسافر على حسابي لكي تثبت للناس شجاعتك وجدعنتك..خاصة أنك كما قلت لاتملك تكييفا تخاف عليه.. وأنا أحييك على هذا.. في انتظار ايميلك في أسرع وقت..
لست بحاجة لأن أقول لك كيف أؤدي واجبي نحو لبنان.. فهذا أمر يعرفه من يحبني ومن أهتم لرأيه.. لكنني بجد كنت أتمنى أن تعرف أولا معنى الفرار من الزحف الذي اتهمتني به وهي تهمة شنيعة وقاسية لو كنت تعرف أحكامها شرعا لما أطلقتها جزافا هكذا..
لست مستعدا لكي أدخل في مهاترات مع بعض الأًصدقاء هنا فمن حقهم أن يكرهوني كيفما شاؤوا.. قضيتي كانت معك أنت يامن تدعي أنك تحبني وأنني شرفت منتداك بينما كل ماتكتبه عكس هذا.. كنت أتمنى أن تلتقط خيطا من كلامي عن لبنان لكي نفكر ماذا يمكن أن نفعل من أجل لبنان.. وكيف يمكن أن نقضي وقتنا في أي شيئ يدعم أهله ومقاومته.. لكنك تركت كل هذا وقررت أن توجه سلاحك لي أنا.. هنيئا لك عمق تفكيرك.. وهنيئا لك تطوير الأمر لتحوله إلى بكائية تستخلص منها أن ماعادش في فايدة في الدنيا وأننا كذابون ومستبدون كالحكومة تماما بينما أنت تعلم وإن كنت لاتعلم فلتعلم لاأوفر فرصة للحوار المتحضر مع من يختلف معي دون شتائم أو اتهامات أو تفتيش في الضمائر
فعلا شيئ محزن والله.. ولايملك الإنسان إلا أن يقول حسبنا الله ونعم الوكيل.. على أي حال أنا لازلت عند عرضي ومنتظر ردك فور أن تستخرج الفيزا..وأتمنى أن تفهم ماأقصده من كلامي لك بأننا نحتاج إلى ماهو أكثر من المزايدات والمهاترات التي كنت أتمنى أن تشغل نفسك بها أنت وأصدقائك..

 
في ٦:٠٩ م , Blogger وليد يقول...

فرحت.... ليه ان شاء الله
انا فاضيلك ؟
اقسم بالله انا تركت عملى ودخلت حتى ارد عليك وانا فى حاجة ماسه للساعة التى اقضيها فى السيبر لأرد على معاليك

فرحت ليه لامؤخذه

ولا اريد أن أصل لقناعة أن الحكومة مثل المعارضة فأنت أول من قال ذلك على المعارضة الورقية
الأن أنضممت انت للمعارضة الورقية تلك
الكتابة وفقط

وبخصوص الألفاظ التى أستخدمتها فأنت يا سيدى المهذب صاحب قاموس سوقى فى الرد على الجميع فى مقالاتك وافلامك ومجموعتك القصصية
وألفاظى تتضائل من الخجل والحياء أمام اسلوبك المعروف والمشهور

وبخصوص السفر أنا جاد وجاهز وتحدثت مع زوجتى وشريكى فى العمل و ربط سفرى بك لأننى يا سيدى افترض فيك الصدق وانت قلت انك رجعت من أجل الأطمئنان على زوجتك
وها أنت فعلت
فتعالى معاى لكى يزداد حظ اسرائيل سوءا كما قال و افتى عماد اديب
تعود أنت وأذهب أنا معك لكى تكتب من هناك ونتضامن من هناك
وبخصوص الفيزا أنت قلت أن الامر كله على نفقتك وانا حتى استخرج جواز السفر احتاج لمال لا امتلكه ( تخيل انى لا املك الان مال لاستخراج الجواز )فلابد من ان التقيك لتمنحنى حضرتك مالا من ريع افلامك الهادفة المحترمة لاسافر بها معك
كما قلت اتىأيضا أنك متكفل بأدخالى بيروت وهل الفيزا بعيدة عنك لهذه الدرجة أيها البق ؟( طالما مش شتيمة بقى )
وارجوا ان تكون على قدر المسؤلية لاننى جاد ولا أمزح
كنت اتمنى أن تدخل وترد معتذرا عن موقف هروبك لكن للأسف ثقافة الأعتذار ام استك لا تأتيك إلا بعد سنوات كما فعلت فى بداية الدستور الجديدة
هل تذكر؟
هل تدرك أننى أتابعك جيدا

أنت كنت تريد منا ان نغفر لك هروبك ونفعل ما اعتادنا عليه
نسب النظام الجبان الذى لا يقدر على فعل أى حركة للتضامن
ونلعن اليوم الذى ولدنا فيه
ونمدح لك شجاعتك التى جعلتك تكتب وتكتب وتكتب دون خوف
ونتناسى ان صاحب قلمين هو صاحب الفيلم الداعر ( صايع بحر ) الذى أظهر الشباب وكأنه ديوث يقف على باب كابينة الشاطئ حتى ينتهى الزناة من فعلتهم
ولست ناقد سينمائى لكن نصيحتى لك يا من استحضرت الأخرة لكى تقتص منى او ممن انتقدك هنا
هل تكون أفلامك تلك فى ميزان حسناتك يوم القيامة أيها البق ؟
هل يكون فيلم حاحا وتفاحة فى ميزان حسناتك ؟

سيدى الكريم
بارك الله لك فى أموالك التى تأتيك من عرق أفخاذ مروى وأخواتها ودعنا وشاننا
بإذن الله سوف أسافر من مالى وسوف أتصل بك من هناك
من لبنان أو من غيرها
أو ربما يشاء الله فأتصل بك من القاهرة حين تأتينا جيوش اليهود أو الأمريكان أيهما أقرب

يا عم بلال ركز فى الأفلام وسيبك من المعارضة ومعركة الحرية والكلام الكبير ده
أنت لو استحبست 6 شهور ممكن تطلع واحد تانى خالص
وبلاش تفتش فى نفسى انا لم أفتش فى نفسك أنا كملتك فى موقف واضح
وقلتلك لما هقابلك هعرفك بنفسى عشان تعرف مين اللى بيدفع تمن معركة الحرية
؟
مين اللى بياخد فى دماغه بجد
مين اللى بيتسجن وبيتبهدل ؟
ومين بيناضل على الورق

؟

زى ما قلت لك ركز أنت فى السينما و فنانتها
وسيبك بالله عليك من المعارضة
والقيم ويوم القيامة !!!!
أنت مفيش فيلم ليك يا مولانا إلا وفيه عرى والفاظ خارجة

يا عمنا كل بيت فى مصر هيجى يوم القيامة ويقلك حسبى الله ونعم الوكيل

متزعلش من كلامى

كل سنه وأنت طيب ومبروك عليك أفلام الصيف ده
وفلوسها الحلال اللى هتسفرنى بيها يا عم المناضل


هقوم أحلق شغلى... وعلى فكرة هشترى الدستور برضه بس مضطر أنى أبطل قراءه ليك
خلاص بقى أحنا دفنينه سوى

 
في ٧:٠٤ م , Anonymous غير معرف يقول...

صلوا عالنبي يا جماعة مش كدة!!

 
في ٧:٠٩ م , Blogger bluerose يقول...

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

 
في ٧:١٢ م , Blogger bluerose يقول...

مع كامل احترامي يا وليد , بصراحة اختلف معك تماما

بصراحة شديدة عندي حساسية تجاه من ينصب المحاكم للآخرين و يصدر أحكامه , و أرى ذلك في كل كلمة كتبتها في المقالين الآخيرين

يضايقني هوسنا الدائم بإصدار الأحكام على الآخرين ربما لإقناع انفسنا ان هناك من هو اسوأ منا , ولا استثني من ذلك نفسي

يمكن ان تنتقد الموقف الشعبي العربي المتخاذل بصفة عامة , لكن ان تجعل من شخص محدد شاهدا ترجمه و تحمله ما لم تفعل انت او افعل انا فهو نوع من التعالي (عفوا) الغير منطقي , و حديثك عن الجهاد كفرض كفاية يجب ان يوجه للجميع , فهو ليس لشخص دون آخر

تريده ان يعتذر؟؟ لمين يا وليد؟؟ لينا ؟؟ ليه؟؟ عشان قاعدين في مكاتبنا المكيفة مستنيين منه ان يظل في لبنان ولا يغادرها؟؟ بمناسبة ايه؟؟ تتساءل ايريد ان نغفر له هروبه؟؟ و من نحن لنغفر , فنحن لم نفعل شيئا

زي ماقلت يا وليد الموضوع كله عبارة عن خلق شاهد من شخص محدد لنرجمه و نصب عليه لعناتنا ربما نشعر اننا قد ادينا واجب

لا أدافع عن بلال فضل تحديدا ولا يعنيني , و اتفق معك "نسبيا" في رأيك في أفلامه و ان كنت لا أرى مكان نقدها هنا الا كنوع من استكمال الشاهد بنسب الانهيار الاخلاقي اليه كذلك فنرجم كل شيء مرة واحدة

سؤال بريء : لو رفض بلال السفر معك الى لبنان و تكفل في الوقت ذاته بنفقات سفرك , هاتروح ولا انت مش رايح الا معاه ؟؟ , و بردو لن أحكم عليك من ردك على السؤال و لم الومك لو قلت انك لن تذهب فأنا كما قلت ليس لي الحق في اصدار الأحكام

احتراماتي يا وليد
اوعى تزعل :))

 
في ٤:٥٧ ص , Anonymous غير معرف يقول...

الغريب أنك تدعي أني اشتمك بينما أنالم أتفوه بلفظ خارج ضدك وأرجو أن تذكرني به بينما أنت تردد كلمات مثل الداعر.. وتأكل من عرق أفخاذ مروى وماإلى ذلك من كلام.. لاأعرف كيف أرد عليك عندما تقوله.. أنا فقط أسألك إذا كنت تحتفظ بكل هذه الكراهية لي وإذا كان رأيك في بكل هذه السلبية.. فلماذا تشغل بالك بي ولماذا تقرأ لي ولماذا تضعني في دماغك.. ألست ترى ذلك غريبا.. يعني أليس من الغريب أن تضع ثقتك أو أملك أساسا في شخص بكل هذا السوء.. حقيقي ماقلته شيئ مؤسف جدا وصدقني أنا مشفق عليك من أن يكون بداخلك كل هذا الغل تجاه شخص واحد ثم تدعي أنك تحبه..كيف تحبني وأنت تشتمني بكل هذه الشتائم ألا ترى في ذلك تناقضا.. عموما أنا أقدر لأخينا بلو روز رده العاقل الذي أرجو أن تحكم ضميرك فيه وتقرأه جيدا.. وللأسف كلماتك المليئة بالشتائم تجبرني على أن أنهي حواري معك من طرفي وخسارة أن يصل الخلاف إلى هذا المستوى.. وكنت أظن أنك ستقدر رغبتي في الحوار والخلاف معك كما بدأت بقولك نورت البلوج ثم اتخذت موقفا عكس ذلك تماما..
شكرا جزيلا لك على أدبك وتهذيبك والحمد لله أن لديك من عزة النفس مايجعلك ترفض فلوسي خاصة أنها جاية من الدعارة على حد تعبيرك وقررت أن تسافر بأموالك النظيفة.. هذا يسعدني.. على الأقل وفرت.. وفي انتظار أن أقرأ عن بطولاتك الوهمية في الصحف أيها المجاهد العتيد

 
في ٤:٠٢ م , Blogger وليد يقول...

عياش
عليه الصلاة والسلام



بلو روز

يا سيدتى او سيدى لم اغضب من تعليقك على العكس
ربما وجدته عاقلا
ولم اكن أبغ إيجاد شاهد لنرجمه فالاستاذ بلال فضل يمنحنا كل اسبوع اثنان على الأقل أخرهم محمد على بتاع البعرور
وصدقنى صدمتى كانت كبيرة جدا فى موقف الأستاذ بلال... ولى الحق كما أعتقد فى الحديث عن رجل يطالنا بالحرب فى حين أنه عندما حان الوقت لم يفعلها
لم أزايد ولم أرجمه
ربما أكون صدمت من موقفه خاصة بعد ما قرأت مقاله بعد العودة

وأنا لا أطلب أعتذره فى البداية
لكننى صدمت من رده على
صدمت من العصبية
صدمت من تفتيشه فى نفسىوفى جعل نفسه المناضل فى سبيل الحريةو
انا البق ؟ ( على فكرة انا معرفتش معنى بقى إلا الأن ... فهمت أنه يقصد الفم )

المهم يعنى شعرت انه الفارق بين الحكومة وبين المعارضة طفيف

وبخصوص السفر من الاساس وانا اعلم ان الحل ليس فى سفره او فى سفرى
او سفر الناس عموما
لكن كنت اناقش موقف كما قلت
وهو الذى دخل وزايد على وكانه بن لادن الذى ينفق على المجاهدين
والأجابة الحقيقة على سؤالك البرئ
انا واقسم بربى على استعداد للسفر للتضامن أو للقتال أو غير ذلك
لا أمزح
فلا يمكن أن نجعر فى وجه الناس بأن الموت فى سبيل الله اسمى امانينا وحين تأتينا الفرصة نعمل عيال

لا يا سيدتى بأذن الله حين يتوافر المال والفرصة لن أدعها تفلت منى

استاذ بلال

حضرت راجع اول رد ليك ستجد أنك سببتنى وكنت عصبى جدا جدا
وقلت ( المناضل تحت التكييف - وامثالك - والبق وغيرها )
وبخصوص القراءة لك فانا اقراء الدستور كلها
وبخصوص وصف الداعر
اظن ان لما واحد يقف ينتظر اخر لحين ينتهى من الزنا
فهذا اسمه دعارة
ولا ممكن يكون له وصف اخر

على العموم يا سيدى
انا سعيد بوجدك معنا وهكون سعيد اكتر لو تقبلت اى نقد بصدر رحب

وبخصوص النضال من اجل الحرية
ساقابلك يوما لأعرفك بنفسى كما قلت لك سابقا


وصديقنى انا والله بحبك جدا من ايام الدستور الاولى
لكن اكيد مع هوجة افلامك اكيد الصورة اتهزت وبعد موقف بيروت الصورة ازدادت اهتزاز

وجزاكم الله خيرا على الحوار

وربنا كيتب الخير لحضرتك ويمنحنك البصيرة لترى الخير خير والشر شر
ويكتب لنا الحرية

ملحوظة : شاهدت منذ قليل حوار على احدى المدونات اشترك فيه الاستاذ بلال ولما كان الحوار هناك بغيض جدا فأنا أعتبر ان الأستاذ بلال لا يتحمل مسؤلية الحوار هنا
ربما كان أحد الأشخاص يعبث معنا

فالحوار هناك بشع حين يدخل أحدهم باسم احد الصحفيين ويسب ويلعن
أظن أن علينا توخى الحذ قبل الحكم بان الكلام هنا للأستاذ بلال فضل

 
في ٤:٣١ م , Anonymous غير معرف يقول...

يا جماعه قالها فى أمياته قالها والله اقروها بس الاول وبعدين نقول مع بعض حتلاقوا الكلام ملوش لازمه بعد كده

 
في ١٢:٥٦ م , Anonymous غير معرف يقول...

Enjoyed a lot! Freeware hidden folder utility Voile batiste blouses chevelle jackets jvc japan stiff original jacket Calvin klein slim fit shirts Freelance interior designers working in south west

 
في ٢:٠٠ م , Anonymous غير معرف يقول...

Enjoyed a lot! Free nude chat webcams Bontril order by 2 pm Pay bill from direct tv Maternity in a box clothes Waffordable search engine optimization Wallpapers of mirmo zyban cooking school in kuala lumpur Naked lesbian orgy Botox doctor philadelphia Tabletki na odchudzanie adipex Eyewear designer frames

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية